جذاذات,خطاطات
الكـــــفايات المنشـــــــودة من تدريس مجــــزوءة
الكفايات
المستهدفة |
القدرات و المهارات |
المؤشرات |
الكفاية المعرفية و الثقافية |
ü
القدرة
على تملك مضامين و مفاهيم فلسفية حول المجال النظري للمجزوءة، ü
القدرة
على استدعاء المعرفة الفلسفية و استعابها |
ü
استدعاء مضامين و
معارف/فلسفية /علمية/تاريخية/ لتحديد خصائص
مجال المعرفة البرية و أنواعها المختلفة ü
ادراك
العلاقة بين الإشكالات التي تطرحها مفاهيم المجزوءة التظرية و التجربة – الحقيقة ü
ادراج
مضامين فلسفية عند الاشتغال على إشكالات و مفاهيم المجزوءة |
الكفاية المنهجية |
ü
القدرة
على بناء السؤال الفلسفي ثم الاشكال ( الأشكلة ) ü
القدرة
على بناء المفهوم ( المفهمة ) ü
القدرة
على بناء الحجاج (المحاجة) |
ü ادراك طريقة بناء الاشكال الفلسفي انطلاقا من
التقابلات المفاهيمية ü
صياغة
التساؤلات بشكل منظم و مترابط في صيغة شفوية و كتابية ü
تمييز
مفاهيم المجزوءة و تخديد دلالتها ü
الاشتغال
على بناء الموقف الفلسفي بمنطقه الحجاجي |
الكفاية التواصلية |
ü
الإصغاء
ü
القراءة
و الكتابة ü
التعبير |
ü
احترام
و تقبل كلام الآخر ( امتلاك فكر تواصلي – نقدي...) ü
القراءة
الفلسفية للنصوص (فهما – تفسيرا- تعليقا ...) ü
امتلاك
قدرة انتاج شذرات شخصية تتوفر فيها معايير الانشاء الفلسفي |
الكفاية الاستراتيجية و القيمية |
ü
القدرة
على بناء علاقات متوازنة مع الذات و الاخرين ü
القدرة
على تحمل المسؤولية و الاعتماد على النفس |
ü
التشبع
بقيم مختلفة منها احترام الانسان و حقوقه ü
محاولة
إنجاز بحوث تعكس شخصية المتعلم وقوة المبادرة لديه |
إرسال تعليق